خدمات حكومية

برنامج فرصة الوطني forsa.ma 2022 في المملكة المغربية

برنامج فرصة الوطني forsa.ma 2022 في المملكة المغربية

تم اطلاق برنامج فرصة forsa.ma من قبل وزارة التربيةالوطنية والتكوين المهني في المملكة المغربية  نظرًا للصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل والقيود التي تواجهها الشركات الصغيرة جدًا ، وبالنظر إلى آثار أزمة Covid-19 على الاقتصاد الوطني ، فإن تعزيز ريادة الأعمال وخلق فرص العمل من بين أولويات الحكومة برنامج forsa maroc 2022 .سيتم اطلاقة في تاريخ 7 ابريل من عام 2022

إطلاق برنامج فرصة الوطني لعام 2022

ما هو برنامج فرصة www.forsa.ma

في هذا السياق ، تطلق الحكومة برنامج فرصة ، وهو برنامج طموح ومبتكر يستهدف جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ممن لديهم أفكار أو مشاريع ريادية.

استجابة للتوجيهات الملكية السامية لتشجيع الاستثمار والتوظيف ، خاصة بين الشباب ، يضع برنامج فرصة تمكين المواطنين في صميم عمله ، وبالتالي يوفر آليتين تجمعان بين الدعم والتمويل. يتقارب برنامج فرصة مع مبادرات الدعم الأخرى للمبادرات الفردية ويكمل النظام المعمول به.

سيتم تخصيص ميزانية لبرنامج فرصة forsa.ma  قدرها 1.25 مليار درهم لعام 2022. ويهدف البرنامج إلى دعم 10000 قائد مشروع بما في ذلك جميع قطاعات الاقتصاد ، مع ضمان مبادئ المساواة الإقليمية والمساواة بين الجنسين.

يشمل نظام الدعم التدريب على التعلم الإلكتروني لجميع المشاريع المختارة ، بالإضافة إلى حضانة لمدة 2.5 شهر لفائدة أكثر المشاريع الواعدة ، من خلال حشد الحاضنات الإقليمية.

إقرأ أيضا:طريقة سداد رخصة العمل الخاص في الاقامة

من جهتها ، تتكون آلية التمويل المقدمة لفائدة المستفيدين من قرض شرف بحد أقصى 100،000 درهم ، بما في ذلك منحة تصل إلى 10،000 درهم.

جميع قطاعات الأعمال مؤهلة ، وأقصى فترة سداد للقرض هي 10 سنوات مع فترة سماح مدتها سنتان.

سيتم اختيار قادة المشروع بعد دعوة للمشاريع ، ومن المقرر إطلاقها في أوائل أبريل 2022 ، وبعد ذلك سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية www.forsa.ma . سيكونون قادرين على الحصول على المساعدة على مستوى مكاتب فرصة المفتوحة لهذا الغرض على مستوى اثنتي عشرة منطقة بالمملكة. سيتم أيضًا توفير مركز علاقات العملاء (CRC) وسيكون له دور مساعدة قادة المشروع خلال هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك ، تم وضع نظام حوكمة لتوجيه ودعم تنفيذ البرنامج. وتتكون من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة ، ولجنة توجيهية وطنية ولجان مراقبة إقليمية وإقليمية.

يعتمد النشر الفعال لبرنامج فرصة على تعبئة الشركاء على المستوى الإقليمي ، ولا سيما مراكز الاستثمار الإقليمية (CRI) ، ومنظمات التمويل الأصغر والحاضنات المحلية.

إقرأ أيضا:رابط تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

تم تعيين الجمعية المغربية لهندسة السياحة (SMIT) لقيادة البرنامج ، ولا سيما من خلال إنشاء وحدة إدارة ومراقبة مخصصة لبرنامج فرصة وانتشارها في جميع أنحاء التراب.

شاهد ايضاً

 

السابق
سعر الايفون الجديد iphone 14
التالي
كيف احجز للعمره عبر تطبيق اعتمرنا