علوم وحياة

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

تعريف الحج

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو الذي يتطلب من المسلمين الذين يستطيعون تحملها القيام برحلة إلى مكة المكرمة في الفترة المحددة في السنة الهجرية. وهو يتضمن القيام بعدد من الطقوس والأعمال الدينية، بما في ذلك الوقوف على صعيد عرفة ورمي الجمرات والذبح والتحلل من الإحرام.

متى يبدأ الحج

يبدأ الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو الموافق للأيام العشرة الأولى من ذلك الشهر. ويسمى هذا اليوم بـ “يوم التروية”، حيث يتوجه الحجاج إلى مزدلفة بعد صلاة المغرب ويقضون الليل هناك.

متى ينتهي الحج

ينتهي الحج بعد الانتهاء من طقوس الحج الرئيسية، والتي تشمل الوقوف على صعيد عرفة ورمي الجمرات والذبح والتحلل من الإحرام. ويوم الحج الأكبر هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو الموافق لـ “يوم عرفة”. وبعد ذلك يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع قبل مغادرة المدينة.

الأحكام الشرعية للحج

يتعين على المسلمين الذين يرغبون في القيام بالحج الالتزام بالأحكام الشرعية المتعلقة بالحج، بما في ذلك تحري هلال شهر ذي الحجة وأداء الطقوس الدينية بالترتيب الصحيح. كما يتعين على الحجاج الالتزام بالتعليمات الصحية والأمنية المعمول بها في المملكة العربية السعودية والتي تتوافق مع الإجراءات العالمية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

إقرأ أيضا:ما هي الشيوعية ويكيبيديا
السابق
لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم
التالي
لماذا سمي جبل عرفة بهذا الاسم