علوم وحياة

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ويكيبيديا

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ويكيبيديا

ويكيبيديا هي مشروع ويب حرة، وضعت لتسهيل الوصول إلى المعلومات لجميع الناس. وتشمل ذوي الاحتياجات الخاصة في هذا المشروع، من أجل تحسين الوصول إلى المعلومات للذوي علاقة بهم.

ويكيبيديا يسعى إلى تطوير الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات. وتتضمن الأدوات التالية:

  • تحسين الوصول: يتم تحسين الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام تكنولوجيا الويب التي تعمل على تحسين الوصول إلى المعلومات. ومن أشهر التكنولوجيات هي خاصية الإطارات المتوافقة والإختصارات الصوتية.
  • المساعدات البرمجية: يشمل هذا المجال برامج وتطبيقات الشبكات الاجتماعية التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على التواصل والتعلم. ويشتمل هذا المجال أيضًا على الأدوات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على التنقل بسهولة.
  • الخدمات الخاصة: يوفر هذا المجال خدمات تخصصية لذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك التعليم الخاص والدعم الشخصي. وتوفر هذه الخدمات الخاصة بشكل مخصص إلى الذين يعانون من تحديات خاصة.

ويكيبيديا يشجع ذوي الاحتياجات الخاصة على الاستفادة من المشروع. وتتوفر على مؤسسات الاحتياجات الخاصة المختلفة طرق مختلفة للاستفادة من المشروع. وتشمل هذه الطرق مثل التعليم عن بعد، والمشاركة في المشاريع الإجتماعية، والنشر في الويب. كما أن المشروع يشجع أيضًا ذوي الاحتياجات الخاصة على الاستفادة من التقنيات الحديثة، والمواد التعليمية التي تساعدهم على التكيف مع بيئة التعليم الحديثة.

إقرأ أيضا:لماذا سمي مسجد نمرة بهذا الاسم

وبالنسبة للمشروع، فإن الأهداف الرئيسية هي تحسين الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة للمعلومات المحتوية على الويب. يعمل هذا المشروع على توفير المعلومات التي يحتاج إليها ذوو الاحتياجات الخاصة للوصول إلى الأدوات المطلوبة لتحقيق الأهداف والمشاريع التي يتطلعون إليها. كما يسعى هذا المشروع إلى تحسين التخصص المهني الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، مما يساعدهم على الحصول على الوظائف التي تتوافق مع متطلباتهم الخاصة.

إقرأ أيضا:ما الفرق بين النبي والرسول ويكيبيديا
السابق
تطبيق طليق taleek لتعليم اللغات عبر الانترنت
التالي
من هو الشيخ محمد الصاوي ويكيبيديا